ملك
عدد المساهمات : 67 تاريخ التسجيل : 30/07/2010
| موضوع: مُجرد أُمنية " أسعى " لإن تتحقق .. فهل ستساعدونني...؟؟ الأحد أكتوبر 02, 2011 4:14 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله صدقاً , أطرح موضوعي بين أيديكم وأنا محرج جداً.. وأقسم بالله بأنني حاولت أن أختصر قدر الإمكان لكن ليس أكثر من ذلك... فأعذروني وتقبلوا إطالتي بصدر رحب.... هنا سأضع بين ايديكم وزارة التدقيق والتنسيق التي سبق وأن وضعتها في بريدكم ولمن لم تصله هذه الرسالة , فليسأل لأجيبه , وليتمكن من مشاركتنا الموضوع .. بإختصار .. هي وزارة نسعى لإنشاءها في بلادنا , وهي فريدة من نوعها .. لكننا نحتاج لمعرفة كافة سلبياتها وإيجابياتها لمعالجة كافة المشاكل بعد دراستها للأمد البعيد.. نريدها أن تكون مثالية ونموذجية بمعنى الكلمة .. >>> أعتبروا هذا الموضوع فكرة أو بحث سأقدمه لجهة ما , أو أعتبروه دراسة تم تكليفي بإعدادها وتسليمها في وقت اقصاه... أعتبروها ماشئتم , المهم أن تعلموا بأن هذا المشروع يهمني كثيراً وأحتاج لأفكاركم ومساعدتكم , فلاتبخلوا بها علي...<< مرحلة التمهيد: **** سنقوم بدايةً بإعداد بعض الإعلانات في مختلف الوسائل .. بالصحف , القنوات , عبر الجولات , منشورات .. وتكون في وقت مسبق , قبل بدء إنطلاق مشروع الوزارة .. 1- لإعداد الناس لهكذا نوع من المشاريع حيث أنهم سيساهمون في نجاحها وإستمرارها.. 2- لانريد أن تكون تلك المساهمة إجبارية ومفروضة عليهم , نريدهم أن يتفهموا فكرتها , ومن ثم يتقبلونها فيعتادون عليها ويآلفونها , بالتالي سيُحبونها , إذ تمكنا إستمالتهم بالتدرج لفكرتنا سنتمكن من عرضها بشكل اوسع دون خوف .. من نفور أو إعتراض... وحتى لو واجهتنا إعتراضات , هي ستكون مقبولة نوعاً ما لإنها عن دراية .. سيعرفون متى يعترضون وعلى ماذا , وربما سيشرحون لنا اسباب إعتراضهم .. **** نخصص دورات تدريبية , تأهيلية , مُحاضرات في المدارس والجامعات , وسنحاول تجسيد البرنامج من خلال لعبة الكترونية .. تُمكن الكبار والصغار من معرفة مميزاتها واهميتها , لعلني استعين ببعض أفكاركم في موضوع سبق وأن طرحته .. **** هذه المرحلة كما ذكرت هي مرحلة تمهيدية , لهذا تأسيس عدد من المواقع عبر الإنترنت ستساعدنا في نشر الفكرة , بالتالي سيتمكن الجميع من تقديم إقتراحات وافكار جديدة , وربما تساعدنا بعض الإنتقادات حول أي جزء من المشروع.. في معالجة خلل أو سد ثغرة مستقبلية غير مُتوقعة .. سنفتح ابوابنا لمختلف العقول , ولكافة المراحل العمرية التي ستساهم إما بتأييد او إعتراض.. **** الفترة التمهيدية يُفضل أنها لاتتجاوز الثلاث سنوات .. مع إستمرارية العمل دون توقف او تكاسل, طبعاً لانستطيع تحديد تلك الفترة لإننا لم نحصي وسائل الحملة الإعلانية المطلوبة .. **** إعدادنا لمجموعة من المناهج وإدراجها ضمن المناهج المهمة ستفي بالغرض بشكل كبير .. ( نحن بذلك نقوم بتعويدهم على نهضة قبل قيامها , وإشراكهم في إظهارها يُعد عامل مهم لتوليد حس المسؤلية والحرص على ماسيقوم بأفكارهم .. بمعنى , أننا نقوم بوضع جسر بدايته , عقولهم , ونهايته إهتمامهم وحرصهم على النجاح ) مرحلة التطبيق : طبعاً بعد إنتهاء الفترة التمهيدية . تبدأ مرحلة التطبيق .. مُباشرةً.. هذه المرحلة ستأتي بعد دراسة ومعالجة ومناقشة ووضع خطط مُتقنة تلك الخطط قابلة للتعديل لكنها غير قابلة للإزالة .. لإنها ستكون مدروسة لسنوات متقدمة ومراعية لكافة التغيرات والتطورات الحاصلة .. ستكون هناك مجموعة من القرارات الصادرة من قبل هذه الوزارة .. وهذه القرارات إلزامية التنفيذ ولكل مُخالف عقوبة . كيف تمارس الوزارة عملها ....؟ سأتدرج معكم وحاولوا أن تعيشوا تلك الفترة بإستمتاع.. 1- اي مولود يُولد في تلك الفترة لابد أن يُضم تلقائياً لهذا البرنامج دون أن يكلف الإنتساب لها جهداً من قبل الأهل .. مجرد ما أن يتم تسجيل اسم الطفل في الأحوال وتُصدر له شهادة الميلاد سيكون اسمه مُدون مباشرةً ضمن لائحة منسوبيها .. أي أنه سيكون من فئة المُراقبين وأصحاب الفخامة .. لأنه ستتم رعايته والسهر على أن يكون بخير دائماً.. " هل هناك نعيم مثل هكذا نعيم " 2-سيكون هناك مجموعة من الموظفين التابعين للوزارة , منهم من يهتم بما في داخل الوزارة .. ومنهم من يهتم بما في خارج الوزارة لكنه ضمن دائرتها.. ومنهم من يهتم بما في الخارج حتى وإن كان ليس من ضمن دائرتها لكن للحرص أكثر.. لكل شخص أو مجموعة اشخاص مهمة واحدة فقط .. ولن تتاح أي فرصة لأن يقوم شخص أو مجموعة من القيام بمهام متعددة مهما كلفنا الأمر .. سأحدثكم عن تلك الفئة التي سيكون لها تواصل مباشر مع اطفال واجيال الغد : مهمتهم الوحيدة هي مُباشرة مُراقبة الطفل دون توقف.. ليعتاد الأباء مثل هذا االنوع من الزيارات منذ البداية .. 1- سيقدمون للأهل ملف خاص بالطفل .. يتضمن مجموعة من الواجبات والمهام التي يجب على الأباء اتباعها لتنشئته , الملف وُضع بأيدي العديد من الأخصائيين في مختلف المجالات.. وهذه المهام والواجبات اللي دونوها يستلزم على اولياء الأمور قراءتها بتمعن وهدوء .. ولابد أن يعودوا أنفسهم على كيفية ممارسة مافيها بدقة وإهتمام .. طبعاً ولعدم ضماننا إلتزامهم كُلياً , سيفرض البرنامج عقوبا ت متعددة تسقط على كل من خالف مهمة أو واجب.. تلك العقوبات حسب أهمية وعلاقة ما أهملوه بغيره من القوانين .. 2- سيقدمون لهم تعهد يوقعون عليه وهذا التعهد يجعلهم يخافون الله في تربية ابناءهم والهدف منه نفسي بحت .. لو شعر الإنسان انه مكلف بمهمة وستأتيه عقوبة لو لم ينفذها بشكل سليم سيخاف وسيحرص على تطبيقها كما يجب الخوف والإحساس بالمسؤلية هو اهم هدف نسعى له في هذه النقطة حتى وإن كان لها سلبيات .. بالتأكيد لن تقارن بسلبيات إهمال الأبناء طبعاً هناك بعض الأعضاء ممن اهتموا فعلاً بالموضوع وناقشوه معي عبر الخاص وكانت منهم الأخت معزوفة القمر .. سألتني عن نوع تلك العقوبات بعد أن ى ملخص لفكرة المشروع وآلية عمله أضافت فكرة اراها فعالة جداً وقد تأتي بنتيجة .. وهذا مضمونها : " افضل لو تكون ماليه +فصل كم شهر من الوظيفه " طبعا يجلس هالكم شهر بدون راتب" بعدين يرجعونه +حرمان من السفر وقت الفصل+تنفيذ المهام (الي ماتنفذت) بالشهور المفصول فيها.." طبعاً هذه فكرتها فهل توافقونها أم لديكم عقوبات أُخرى أشد .. أم أن لكم رأي آخر مختلف .. فلتتفضلوا ..؟ 3- سيكون هناك عقد إتفاق , فيما بين الجهة المعنية والأهل .. وهذا الإتفاق ينص على ضروروة زيارة بعض من منسوبي تلك الوزارة لعائلة الطفل في بيته .. وذلك لمراقبة او متابعة سير التربية , ومحاولة سد الثغرات إن وجدت ومعالجة المشكلات في بدايتها إن ظهرت زائد أنهم يساعدون الأهل بشكل غير مباشر لإنجاح تربيتهم.. سيتضمن تلك الزيارة العديد من الإختبارات الغير مباشرة .. نفسية ودينية وثقافية والصحية ايضاً.. هناك شروط للعقد وشروط للملف المُسلم , ومن يضعها أشخاص مؤهلين تماماً .. سيتم البحث فيها ووضع خطط لتنفيذها بحيث لايشعر الطفل بأنه مُراقب أو انه سيخضع لإختبار في يومٍ من الأيام فلابد أن يستعد.. ولن تكتفي الوزارة بمراقبة سير نظام التربية من الداخل بل من الخارج ايضاً واقصد في المدرسة .. شخصياً أتمنى لو يتم تسليمي وضع خطط تلك الجهة وإستلام مهامها كاملةً.. أشعر بأن وضع الخطط التربوية أصبحت هواية استمتع كثيراً بكتابتها ومناقشتها مع الجميع.. لدي قُدرة ولن أتواضع فأخفيها , الا وهي خلق إنسجام تام بين فكرة وعقول تستقبل تلك الفكرة .. > تتوقعون يكلفوني بهالمهمة < نعود لمراقبة المدارس , طبعاً ستكون المراقبة شاملة .. مناهج تعليمية , وطاقم تربوي مؤهل لتولي مثل هذه المهمة .. " يعني سالفة إن الواحد يتخرج بتفوق من الجامعة وبالتالي يتم تعيينه حسب تقديره وخبرته ومؤهله " هذي إنسوها ولاتحلمون فيها ... .. مهما بلغت عقبرية المعلم ومهما طالت مدة خبرته لن يتولى مهنة التدريس تحت إدارة هذه الوزارة سوى المؤهلين والمؤهل في تلك المرحلة لن يكون مؤهل إلا بشروط يمر بعدة إختبارات .. وتدريبات .. لازم نعقدها شوي حنا بنسلمه جيل كامل مو عيال حارته بس.. بالنسبة للأهل ستكون هناك صعوبة في البداية في مدى تقبلهم لفكرة تدخل الوزارة في شؤونهم لكن ... بفضل المرحلة التمهيدية سنحصر مقدار الصعوبة في غرابة الحدث لا أكثر .. وهذه ارى بأنها ستزول بعد مرور سنة , إذ قمنا بعمل مرحلة تمهيدية ناجحة من جميع الجوانب.. وربما ستتلاشى كُلياً بعد مُلاحظة بوادر الخير ونتائج مذهلة في جيل ربما سيكون مهيأ لينهض ببلده.. سيكون هناك تواصل بين الوزارة والأهل من خلال موقع او عدة مواقع .. لتتبع نمو الطفل بشكل مباشر ومستمر .. اي مشاكل يواجهها لابد من الأهل ارسالها لهم وراح يعطونهم مجموعة من الأسئلة يجاوبون عليها طبعاً لإن في بعض الأهالي مايلاحظون المشاكل اللي ممكن يمر فيها الطفل.. لكن من خلال إجابات الأهل راح يعرفون اذا عنده مشاكل بالذكاء بالتفكير اعاقات من اي نوع مشاكل نفسية ملحوظة ومو ملحوظة.. علشان تتم معالجتهم باسرع وقت دون انتظار ان يكبر الطفل لنلاحظ عليه علامات التوتر أو إهتزاز الشخصية وعدم الثقة بالنفس وضعف الوازع الديني وغيره من المشاكل التي فقدنا بسبب إهمالها وإحتقارها معظم شبابنا .. ستكون هناك جهات خاصة تهتم بمختلف مستويات الذكاء من تحتاج لدعم سندعمها ومن تحتاج لتطوير وتمرينات سنمرنها وهكذا وسيكون هناك مستشفى تابع للوزارة لمتابعة صحة الطفل العامة , يتضمن المشفى كافة الأقسام بما فيها القسم الرياضي .. فكرة جديدة بس لازم تكون تابعة للمسشفى كونها تهتم بالصحة.. اتوقع وقتها ماراح يكون فيه مرضى سكر وقلب وكوليسترول كلنا راح نكون انقياء اصحاء....بإذن الله .. الذهن حالياً صافي والقلب مرتاح , , فيه تفاصيل كثيرة ماذكرتها علشان ماتملون أكثر لكن راح اناقشها معكم وحدة وحدة .. طبعاً النقاش مفتوح .. سواءً كان تعديل أو إرفاق أو إبداع فكرة أو حتى تساؤل .. فلازالت فكرتي " مجرد أمنية أسعى لإن تتحقق " لهذا لابأس بأن تنظروا للوزارة وكأن اساساتها سُلمت لكم لتنهضوا بها .. ..هنا الأخت منت بكفو قلب صانك تطرقت لجانب .. هي مخاوف ربما , لايشعر بها إلا من كان حريص فعلاً على نجاح مثل هذه الوزارة في إخراج جيل جديد .. سأضع تعليقها بين أيديكم لتتناولوا الموضوع بعد النظر فيما كتبت من خلاله .. لعل تأملكم بتعليقها يجعلكم تنظرون لأبعاد غير متوقعة .. فتبهروننا بما لديكم , وتستطيعون أن تُجيبوا على تساؤلاتها كيفما ترون .. لازلت أقول لايجب أن يتردد المرء في عرض افكاره مهما كانت بنظره سخيفة فهي بالنسبة لغيره لن تكون مجرد فكرة فساعدوني ارجوكم... " صلاحيات هائله مفتوحه لتنشئة جيل تعتمد عليه الأمه الأسلاميه كامله هم من أغلى ثرواتها بأيدي مجموعه من البشر التي لاتعصم من التلاعب بما تحت يدها في لحظات ضعف جبلت عليها صلاحيات قد تغري ضعاف النفوس .. وان ضمنت شخص لن تضمن الأخر وبالنظر للمخاطر هي أكبر من التصور لو حصل في هالاداره ضعف بأحد أفرادها ......ألخ نحن ضمنا سير الوزارات الأخرى بما يحقق هدف هالوزاره لكن من يضمن لنا سير صلاحيات هذه الوزاره بما يضمن أهدافها المنشوده لايعني تواجد أهل الدين وأهل التخصص التربوي أنها ستكون منزهه فلابد من وجود أيدي عابثه تتسلل بينهم خصوصا وأن بالصلاحيات تلك اعتقد اصغر مسؤول فيها يحق له أن يدير توجهات أسره على الأقل كما أعتقد <<يعني كمثال لو حصل تسرب ليد أحد من أعداء الإسلام لهلوزاره ممكن يتدمر جيل كامل وهذا مؤكد لأنه للأمانه لو أنشئ مثل هالوزاره عندنا ماراح يغفلوا عن أستهدافها ضمن مخططاتهم الرئيسيه >> لو تكرمت أريد البند إلذي يمنع حصول مثل هالشئ كيف تستطيع إقناع مجموعه ان هالشئ أبعد مايكون بالبرهان ... بند منصوص كبدايه يقف بوجه ماسبق وان حصل ماهي العقوبه المقرره للفرد مع اني أعتقد من الصعب إخراج المتسبب لأنها مملكه وليست وزاره فقط ؟؟؟ولا يمكننا أبدا إفتراض نظام بدون أخطاء بتاتا ."" بصراحة كلامها كبير , حسيت نفسي مقابل وزير وقاعد يناقشني بشي أكبر من عقلي .. وانا اقول بيني وبين نفسي وش ورطك ياياسر .. خاصةً بعد ماقالت جملتها " أريد البند الذي يمنع حصول مثل هذا الشيء... أحلفكم بالله ماتحسون إن اللي يسأل وزير... " جد مو مزح " لونت بعض الجمل علشان محد يكفخني ... .................. | |
|